صموئيل جبره

مصر
الرئيس التنفيذي للاستراتيجية و رئيس تحرير

السيرة الذاتية

المؤهلات العلمية والخبرات العملية


أعملُ حاليًا باحثًا بمرحلة الدكتوراه في مجال الهندسة الكيميائية في جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة. وقد حصلتُ سابقًا على ماجستير في علوم الطاقة من جامعة كامبريدج في عام (٢٠١٧). كما حصلتُ على بكالوريوس العلوم في الهندسة الميكانيكية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.  


الإسهامات المعرفية 


ترتكز أبحاثي في جامعة كامبريدج على كيفية تخفيض الانبعاثات الكربونية، والطاقة المستهلكة في الصناعات البتروكيماوية، وذلك بالتعاون مع شركة الطاقة والكيماويات الإنجليزية جونسون ماثي، وتحت رعاية مجلس بحوث الهندسة والعلوم الفيزيائية التابع للمملكة المتحدة (EPSRC)؛ وتركز الأبحاث على تطوير محفزات كيميائية ذات كفاءة عالية وصديقة للبيئة، بالإضافة إلى اقتراح تقنيات جديدة موفرة للطاقة للإنتاج الكيميائي. وقد تم اختياري ممثلًا لجامعة كامبريدج، ضمن (١٢) باحثًا شابًا حول العالم، لحضور المؤتمر العالمي لتغير المناخ ببكين بالصين. هذا بالإضافة إلى حصولي على منحة بحثية من كليّة تشرشل بجامعة كامبردج.


كما ترتكز أبحاثي في درجة ​​الماجستير على كيفية توصيل الطاقة للمناطق النائية بقارة أفريقيا، عن طريق دراسات اقتصادية فنية لأنظمة طاقة ذات سعة صغيرة اعتمادًا على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح المتوفرة على مستوى القارة. كما حازت رسالة الماجستير عدة جوائز وذلك كأفضل بحثٍ، ومنها: جائزة (Rolls Royce)، وجائزة إليزابيث مابل بورنيت. 


وقد نتج عن أبحاث مرحلة الماجستير والدكتوراه العديد من المنشورات العلمية في دوريات مرموقة. كما ألقيتُ عددًا من المحاضرات في عدة مؤتمرات، ومنها: مؤتمر المعهد الأمريكي للمهندسين الكيميائيين. 


تنمية الأفراد


أتولي مهمة الإشراف على رسائل وأبحاث الطلاب بمرحلتي البكالوريوس والماجستير، وذلك بالإضافة إلى عملي مدرسًا مساعدًا في قسم الهندسة الكيميائية في جامعة كامبريدج. 


المشاركة المجتمعية


شاركتُ كعضو في الجمعية الافريقية بجامعة كامبريدج، لتنظيم مؤتمر عالمي، يهدف إلى مناقشة قضايا القارة الإفريقية من منظور اجتماعي، وسياسي، وعلمي. كما شاركتُ كعضو في الجمعية العربية بكامبريدج، وذلك في تنظيم العديد من الأنشطة التي تهدف إلى التواصل الثقافي، والاجتماعي، بين الطلاب والأكاديميين العرب. 


ولنشر الطاقة المتجددة في كل العالم، شاركتُ كعضو فريقٍ ممثلٍ عن جامعة كامبريدج، وذلك في إجراء دراسة ميدانية لتصميم نظم الطاقة المتجددة في مقاطعة ميناس جيرايس بالبرازيل.