سلمى النجار

مصر
محرر

السيرة الذاتية

المؤهلات العلمية والخبرات العملية


أعملُ حاليًا باحثًا بمرحلة الماجستير في تخصص علم الأعصاب الحاسوبي في جامعة ميونيخ بألمانيا. وقد حصلتُ سابقًا على بكالوريوس في العلوم النفسية والسلوكية من جامعة كامبريدج ببريطانيا، كما حصلتُ على بكالوريوس في الفلسفة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.  


أهتمُ حاليًا بالبحث في مناطق الدماغ المسؤولة عن الملاحة المكانية في المركز الألماني للدوار والدوخة في جامعة ميونيخ. كما عملتُ باحثًا مساعدًا بقسم علم النفس، ووحدة علوم الإدراك والدماغ في مجلس البحوث الطبية ببريطانيا، التابع لجامعة كامبريدج. وقد عملتُ سابقًا باحثًا زميلًا في الفيزياء النفسية في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (Caltech). وأخيرًا، عملتُ باحثًا ومدرسًا مساعدًا في قسم الفلسفة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.


الإسهامات المعرفية


ترتكزُ أبحاثي بمرحلة الماجستير على دراسة أجزاء المخ المشاركة في ترميز الذاكرة أثناء الأخطاء التنبؤية. كما يتم استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي، وتخطيط كهربية الدماغ؛ للتحقق من مناطق الدماغ الرئيسية المشاركة في الذاكرة البشرية. 


وأثناء مرحلة البكالوريوس، فزتُ بزمالة البحوث الجامعية الصيفية لإجراء بحث في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا. وتم نشر البحث في مجلة معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا الجامعية، وتم تقديمه في مؤتمر (Journal of Vision) في عام (٢٠١٨). كما تم تقديم المشروع البحثي الذي عملت عليه في كامبردج بمؤتمر جمعية علم الأعصاب البريطانية في عام (٢٠١٩).


تنمية الأفراد


شغلتُ منصب رئيس الجمعية العربية بجامعة كامبريدج؛ وهي جمعية ثقافية تجمع بين الطلاب والأكاديميين العرب. 


المشاركة المجتمعية


وخلال الفترة ما بين مرحلتي البكالوريوس والماجستير، عملتُ باحثًا مساعدًا لمدة (9) أشهر في (Ashoka)؛ وهي منظمة غير حكومية في القاهرة، تهتم بدعم المقاولين الاجتماعيين في مختلف المجالات، مثل: التعليم، وتمكين المرأة.