د / رضوى شرف

مصر
رئيس تحرير

السيرة الذاتية

المؤهلات العلمية والخبرات العملية


حصلتُ على درجة دكتوراه الفلسفة (PhD) في علم الفيروسات من جامعة هارفارد (Harvard University) بالولايات المتحدة الأمريكية. كما حصلتُ سابقًا على درجة الماجستير في العلوم (MSc) في الطب الجزيئي من جامعة الشاريته (Charite) بألمانيا، وذلك بعد أن انتهيتُ من البكالوريوس في العلوم الصيدلية (BPharm) من جامعة القاهرة بجمهورية مصر العربية. 


أعملُ حاليًا باحثًا في علم جينوم الأورام بشركة فاونديشن مديسين (Foundation Medicin) بالولايات المتحدة الأمريكية، وأتولى تدريس مادة الأحياء الدقيقة بجامعة هارفارد المفتوحة (Harvard Extension School) .


الإسهامات المعرفية


هدفت أبحاثي في رسالة الدكتوراه إلى تطوير فهمنا لفيروس العوز المناعي البشري (HIV) المسبب لمرض الإيدز (AIDS)، وكيفية تمكن بعض الأشخاص من الحد من نمو الفيروس بدون علاج. وأعمل حاليًا نحو فك الشفرة الجينية للأورام، وتتبع الطفرات المسببة لنمو الخلايا السرطانية، وترشيح أدوية للمريض تهاجم الطفرات المُكتشفة لديه. كما يعمل فريقي البحثي على الربط بين الشفرة الجينية للورم، وفرصة استجابة المريض للعلاج، والتنبؤ بالوقت الزمني المتبقي للمريض. وقد نَتج عن أبحاثي مجموعة من المنشورات العلمية كمؤلف في مجموعة من الدوريات المرموقة، ومنها ( JCI , Nature , Cell Host & Microbe )، بالإضافة إلى كتابة عدة فصول في كتب علمية. 


لقد تم تكريمي بالعديد من الجوائز ، ومنها: منحة التفوق من مؤسسة كونراد أديناور الألمانية (Konrad Adenauer Stiftung)، وجائزة التفوق من جامعة الشاريته، ومنحة من الجمعية الأمريكية لعلم الفيروسات ((American Society of Virology)، والجمعية المنظمة لمؤتمر الفيروسات الريترو والأمراض الانتهازية (Conference on Retroviruses and Opportunistic Infections - CROI) لحضور مؤتمرها السنوي.


تنمية الافراد


قمتُ بالإشراف على أبحاث ورسائل العديد من الطلاب بمرحلتي البكالوريوس، والماجستير،  وذلك بجامعة هارفارد، وجامعة بوسطن (Boston College).


المشاركة المجتمعية


شاركتُ بالتدريس التطوعي لطلبة المرحلة الإعدادية بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا    (MIT). وتطوعتُ في لجنة التحكيم بمسابقة ولاية ماساتشوستس العلمية لطلبة المرحلة الثانوية. كما تطوعتُ كمرشدةٍ لعدد من طلاب الجامعة من خلال برنامج (SHURP) التابع لجامعة هارفارد الخاص بالطلاب ذوي الخلفيات المتنوعة من الأقليات.