عمر سمير

مصر
محرر

السيرة الذاتية

المؤهلات العلمية والخبرات العملية


أعملُ حاليًا باحثًا بكلية الطب بجامعة تسوكوبا باليابان، بمركز موارد حيوانات التجارب، والذي يعتبر أكبر المراكز حجمًا بدولة اليابان، ومن أكثرهم إنتاجًا في العالم لحيوانات التجارب المعدلة وراثيًا، والمستخدمة كنماذج لدراسة الأمراض المختلفة. وقد حصلتُ سابقًا على ماجستير في الباثولوجيا، وكذلك على بكالوريوس في العلوم الطبية البيطرية، إضافة إلى دبلوم الكيمياء الحيوية الاكلينيكية. كما عمِلتُ معيدًا ثم مدرسًا مساعدًا لمادة الباثولوجيا بجمهورية مصر العربية.


الإسهامات المعرفية


يرتكز بحثي الحاليّ على دراسة (Tumor associated macrophages) كنوع من أنواع الخلايا المناعية الموجودة في بيئة الأورام، والتي تم كشف وجودها أثناء الدراسة، حيث أن هناك نوع من أنواع (Transcription factors) وهو ( MafB ) نوع مرتبط بأداء وظائف هذه الخلايا، سواءً في عيناتٍ الأورام المستخلصة من البشر المصابين، أو العيناتٍ المستخلصة من فئران التجارب. وقد يعتبر هذا العامل هدفًا مناسبًا لدراسة وظائف هذه الخلايا، أو استهدافها عن طريق العلاجات المناعية للأورام المختلفة. 


ساهمتُ مع فريقي البحثيّ في وضع خططٍ لدراسة الخلايا المناعية المكونة لبيئة الأورام الداخلية، وكيفية تشكيلها، وأداء وظائفها، وتوصلنا لعدد من المخرجات، والنتائج الجيدة، بالنسبة لبعض الدلالات، والتي قد تستخدم في تحديد مدي خطورة الأورام، وقد تستخدم فيما بعد كهدف للعلاجات المناعية. إضافة إلى العديد من المشاريع البحثية على الأمراض المتعلقة بعمل خلايا (Macrophages atherosclerosis, stroke, inflammation)، بالإضافة إلى مشاريع إنتاج حيوانات التجارب المعدلة وراثيًا المناسبة لدراسة بعض الحالات كالـ (Diabetes).


وقد حصلتُ على منحة تدريبية في معهد (RIKEN) وهو أكبر معهد في العالم لإنتاج خطوط الأنسجة المستخدمة في تقنيات (Tissue culture) ومنحةٍ تدريبيةٍ مقدمة من هيئة التعاون والاقتصادي الهندية للتدريب بدولة الهند، ومنحةٍ لدراسة الدكتوراه بجامعة تسوكوبا باليابان.


تنمية الافراد


أثناء عملي كعضوٍ للهيئة المعاونة بكلية الطب البيطري جامعة المنصورة بمصر، توليت مهمة تدريس المناهج العملية لمادة الباثولوجيا لطلاب المرحلة الجامعية الأولي، والبرامج الخاصة، وكذلك طلاب الدراسات العليا. كما عملتُ كأمين لوحدة التدريب والتأهيل في نفس الكلية، وهي الوحدة المسؤولة عن ترتيب وتنظيم كل ما يتعلق ببرامج تدريب الطلاب، وهيئة التدريس، والهيئة المعاونة، وحتى العاملين بالكلية؛ وذلك من خلال تحديد الاحتياجات التدريبية، ووضع برامج تدريبية، والعمل على تنفيذها بجداولٍ زمنيةٍ محددةٍ. 


إضافة إلى عملي الحاليّ كعضوٍ في فريق تنظيم المدرسة الصيفية السنوية، والتي تقدمها جامعة تسوكوبا باليابان، حيث أتولى مسئولية ترتيب وتنظيم الفعاليات المقدمة لمجموعة متنوعة من الطلاب الدوليين المشاركين في هذه المدرسة الصيفية.


إسهامات بالمجتمع البحثي


عملتُ منسقًا متطوعًا معتمدًا من جامعة المنصورة؛ لفحص نسب اقتباس أبحاث الباحثين المتقدمين لنيل الدرجات العلمية، أو الجوائز المقدمة من جامعة المنصورة، وذلك منذ تطبيق نظام الفحص ببرنامج (Turnitin) المعتمد من جامعة المنصورة. كما شاركتُ بالتعاون مع فريقي البحثي الياباني بوضع الأساس لعدد من المشروعات البحثية، والحصول على تمويلات من وزارة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا اليابانية (MEXT)، وذلك بالاضافة لعدد من المشاريع الأخرى الممولة من الهيئات الحكومية، والخاصة باليابان.


كما يقوم فريقنا البحثي أيضًا بمشروعٍ ضخمٍ بالاشتراك مع وكالة الفضاء الامريكية( NASA)، ووكالة الفضاء اليابانية (JAXA) لدراسة بعض التغييرات الفسيولوجية والبيولوجية التي تحدث لرواد الفضاء أثناء عملهم.  


المشاركة المجتمعية


أثناء عملي كأمينٍ لوحدة التدريب والتأهيل بالكلية، توليت مهمة الترتيب والإتصال مع منظمات المجتمع المدني، لعمل زيارات ميدانية لطلاب الكلية وذلك تحت إشرافي لمدة خمسة أعوام، والتي قمنا خلالها بزيارات لكثير من المستشفيات، والعيادات الخاصة، ومصانع الادوية، والمزارع. قمت أيضًا بترتيب تدريبٍ صيفيٍ لعدد من الطلاب الراغبين في الالتحاق بالكثير من شركات الدواء، والمصانع، والمزارع. كما شاركت كعضوٍ في فريق تنظيم الفعاليات والتي تشارك بها العديد من الشركات والهيئات الخاصة والتي تستهدف البحث طلاب الجامعات المؤهلين للعمل بها، كما شاركتُ في تنظيم العديد من المؤتمرات الداخلية بجامعة تسوكوبا باليابان.