عمر مسعد

مصر
محرر

السيرة الذاتية

المؤهلات العلمية والخبرات العملية


أعملُ حاليًا باحثًا بمرحلة الدكتوراه في علم المناعة العصبي بالمركز الطبي الجامعي فرايبورغ بألمانيا. وقد حصلتُ سابقًا على درجة الماجستير في علم الأعصاب من جامعة بون (Rheinische Friedrich-Wilhelms-Universität Bonn) بألمانيا، وكذلك على بكالوريوس في الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية من الجامعة الألمانية بالقاهرة.


الإسهامات المعرفية


ترتكزُ أبحاثي بمرحلة الدكتوراه على توضيح العلاقة بين الجراثيم في الأمعاء (microbiota) والخلايا المناعية في الدماغ، أي الخلايا الدبقية الصغيرة (microglia) في سياق الشيخوخة. أما أبحاثي بمرحلة الماجستير، فقد تناولتْ كيفية تعطيل حمض N-Glycolylneuraminic للتوازن الخلوي في البلاعم في الجهاز العصبي المركزي (CNS macrophages). وقد نتجَ عن أبحاثي (4) منشورات في عدد من الدوريات المرموقة، ومنها ( Nature Cell Biology , Nature Neuroscience ,Acta Neuropathologica Communications). 


تنمية الافراد


قمتُ بالإشراف والتوجيه على الرسائل العلمية لعدد من طلاب مرحلتي البكالوريوس والماجستير خارج مصر، وكذلك تدريس مقرر عملي في أمراض الأعصاب لطلاب الطب بـجامعة فرايبورغ.


إسهامات بالمجتمع البحثي


قمتُ بمراجعة العديد من المقالات العلمية للارتقاء بمستواها العلمي، وأتولّى حاليًا إدارة سلسلة محاضرات( NeuroMac Webinar series ) في جامعة فرايبورج.