علا نصر

مصر
محرر ومراجع لغوي

السيرة الذاتية

المؤهلات العلمية والخبرات العملية


أعملُ حاليًا باحثًا بالسنة النهائية من مرحلة الماجستير بقسم علم النفس الإرشادي بكلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة؛ حيثُ أركز على دراسة سلوك التنمر الإلكتروني، ومعرفة الخصائص النفسية للمتنمرين وضحايا التنمر الإلكتروني من طلاب الجامعة، وذلك من خلال دراسة مسحية. وقد حصلتُ سابقًا على دبلوم خاصة في التربية تخصص الصحة النفسية، وكذلك على دبلوم مهنية في التربية تخصص التربية الخاصة (لذوي القدرات الخاصة)، إضافة إلى درجة الليسانس في الآداب والتربية شعبة اللغة العربية والدراسات الإسلامية، وذلك بكلية التربية بجامعة طنطا.


وفي إطار اهتمامي بالتربية الخاصة، فقد حصلتُ على دورتين تعليميتين في تقنيات لغة التخاطب (صعوبات النطق والكلام) بجامعة المنصورة، إضافة إلى تدريب بمجال التخاطب، وتعديل السلوك وإكساب المهارات، لذوي القدرات الخاصة.


وإلى جانب دراستي الأكاديمية، فلدي خبرات متعددة بالعمل بعدة مجالات، ومنها: المبيعات الخاصة بالكتب بإحدى دور النشر والتوزيع، وكذلك التدقيق اللغوي والمراجعة الإحصائية، والتحرير والترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية، وكذلك الاهتمام بتقديم الدعم والإرشاد النفسي، كما شاركتُ بكتابة مقال صحفي يختص بالجانب النفسي الاجتماعي، إضافة إلى تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها (المتحدثين بلغات أخرى غير اللغة العربية) عبر الإنترنت.


المشاركة المجتمعية


أشارك دومًا بالأعمال التطوعية من خلال الأنشطة الطلابية بالجامعة، وبعض الجمعيات الخيرية، والمؤسسات، وخاصة بمجال دعم الأيتام وحملات الكساء والغذاء، وكذلك تقديم الدعم والإرشاد النفسي، وتعليم اللغة العربية، والتطوع بمجال المراجعة والترجمة.


كما أشارك حاليًا في مبادرة مقال علمي، والتي تضم العديد من العلماء والباحثين العرب من مختلف الجامعات والمعاهد البحثية بالعالم، وتهدف إلى تيسير ونقل ما تم التوصل إليه عالميًا بالمجالات العلمية المختلفة إلى القارئ العربي.