د / محمد الشهاوي

مصر
رئيس تحرير

السيرة الذاتية

المؤهلات العلمية والخبرات العملية


حصلتُ على درجة الدكتوراه في الكيمياء التحليلية البيولوجية من جامعة دبلن بأيرلندا. كما حصلتُ سابقًا على بكالوريوس العلوم الصيدلية من جامعة طنطا في مصر.


عملتُ في مجال صناعة الدواء في عدة شركات مصرية، وذلك قبل الالتحاق بالمجال الأكاديمي؛ حيث عملتُ باحثًا بمرحلة الدكتوراه، ثم زميلًا بحثيًّا، ومحاضرًا، في جامعة دبلن بأيرلندا، وجامعة ستراثكلايد بالمملكة المتحدة. كما عملتُ في مشاريع تطوير تقنيات تشخيصية متقدمة بعدة شركات بريطانية. وأشغلُ الآن منصب رئيس وحدة التحليل البيوفيزيائي في قسم تطوير الأدوية البيولوجية، وذلك بفرع شركة سارتوريوس في اسكتلندا بالمملكة المتحدة.


الإسهامات المعرفية


ساهمتُ في تطوير تقنيات كهروكيميائية وطيفية، لاستخدامها في مجال تشخيص الأمراض، أثناء عملي في جامعة دبلن. وساهمتُ بخبرتي في مجال الكيمياء التحليلية البيولوجية في تطوير عدة منتجات تشخيصية، مع شركات بريطانية وأوروبية. كما أعملُ حاليًا في برامج مشتركة مع كبرى شركات الدواء العالمية، لتطوير أدوية بيولوجية جديدة، من خلال عملي في شركة سارتوريوس.


وقد حصلتُ علي منحة لدراسة الدكتوراه من مؤسسة العلوم الأيرلندية. وكذلك منحة دانيال أوهار لأفضل بحث للدكتوراه. كما حصلتُ أيضًا على تمويل من برنامج (Innovate UK) لدعم الأبحاث التطبيقية. بالإضافة إلى نشر عدد من أبحاثي في عدة دوريات علمية عالمية بمجال الكيمياء التحليلية البيولوجية.


المشاركة المجتمعية


اشتركتُ بالعديد من النشاطات التطوعية في مصر. كما اشتركتُ في جمعية يونيسيف في أيرلندا للتوعية المجتمعية بالأوضاع الإنسانية في العالم العربي.