د / مارتين عبود

لبنان
الرئيسة التنفيذية للابتكار و رئيسة تحرير

السيرة الذاتية

المؤهلات العلمية والخبرات العملية


حصلتُ على الدكتوراه في الفلسفة في الكيمياء الحيوية من جامعة أوكسفورد في المملكة المتحدة، وكذلك على بكالوريوس العلوم في الأحياء والكيمياء من الجامعة اللبنانية الأمريكية. 


أعملُ زميلًا بحثيًا ومحاضِرة في الكيمياء الحيوية في جامعة أوكسفورد بالتعاون مع فريق عمل البروفيسور كريستوفر سكوفيلد (Professor Christopher Schofield FRS)، وبالاشتراك مع البروفيسور سير بيتر راتكليف (Professor Sir Peter Ratcliffe FRS) الحائز على جائزة نوبل في الطب لسنة (٢٠١٩). أعملُ أيضًا زميلًا في ريادة الأعمال والابتكار في قسم العلوم الطبيعية والفيزيائية والرياضية في أوكسفورد، لتشكيل برنامج لتطوير المؤسسات مصممًا خصيصًا للباحثين. كما عملتُ سابقًا زميلًا بحثيًا وبتمويل من منحة السير هانس كريبس (Sir Hans Krebs Memorial Award) في كلية سان جون (St John's College, Oxford).


الإسهامات المعرفية


ترتكز أبحاثي في جامعة أوكسفورد على دراسة الإنزيمات ذات الأهمية في استشعار الأوكسجين ومقاومة مضادات الميكروبات على المستوى الجزيئي. ويتضمن عملي دراسات ميكانيكية للإنزيمات وتفاعلاتها مع إنزيمات أخرى، وتطوير طرق لاكتشاف مركبات بإمكانها تثبيط تلك الإنزيمات.


وقد نتج عن أبحاثي ما يزيد عن (٣٠) ورقة بحثية بدوريات علمية مرموقة، ومنها (eLife , Nature Chemical Biology , PNAS). كما تم تكريمي بأكثر من (٢٥) جائزة دولية، ومن أهمها: قائمة فوربس لأكثر (٣٠) شخصية مؤثرة تحت سن الـ (٣٠) (Forbes 30 under 30)، وزمالة الكلية الملكية مع البرلمان (Royal Society Pairing Fellowship)، وجائزة العالمة الشابة الرائدة من مؤسسة بادن فورتمبيرغ (Baden-Wurttemberg)، كما كنتُ مبعوثةً لإجتماع لينداو ونوبيل الـ (٦٨) (Lindau-Nobel Laureate Meeting)، وكذلك تمثيلي عنصرًا في الجدول الدوري للعناصر (IUPAC Periodic Table of Younger Chemists)، كما تم اختياري قائدةً مستقبليةً من قبل الجمعية الكيميائية الأمريكية (ACS CAS Future Leader). 


تنمية الأفراد


أحاضر لطلبة البكالوريوس، وأشرفُ على رسائل الماجستير والدكتوراه في جامعة أوكسفورد. كما أنني عضو في لجان علمية مختلفة. وقد أسست شركة تعلم المهارات (الأكاديمية، والتجارية، ومهارات التعامل مع الآخرين) للمهنيين الشباب مع التركيز على العالم العربي (Critical Skills Circle).


المشاركة المجتمعية


أحاضر وأكتب عن العلوم بصفة دورية في مجلات علمية، ومنتديات، ومؤتمرات، داخل وخارج الوطن العربي. كما أنني أقدم محادثات توعية للطلاب بالمدارس العامة؛ لتيسير العلم والعلوم.