د / مريم مكرم الله

مصر
رئيس تحرير

السيرة الذاتية

المؤهلات العلمية والخبرات العملية


حصلتُ على درجة الدكتوراه في مجال تعليم (STEM جامعة كامبردج البريطانية). كما حصلتُ على درجة الماجستير في التعليم المقارن من الجامعة الأمريكية بالقاهرة. وذلك بعد أن حصلتُ على درجة الماجستير في إدارة هندسة التصنيع جامعة كامبردج البريطانية. وكذلك درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من الجامعة الألمانية بالقاهرة- جامعة شتوتجارت الألمانية.


وقد شغلتُ عدة مناصب أكاديمية؛ فقد عملتُ معيدًا بكلية التعليم المستمر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بقسم دبلوم إعداد المعلم، وذلك لعدد من الكورسات (كورس إدارة المدارس، كورس آليات التدريس وفعاليات التعلم كورس مهارات التقييم، كورس (STEM. كما عملتُ معيدًا بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بكلية التعليم المستمر بقسم الآداب، وذلك لكورس تعليم اللغة الإنجليزية. إضافة إلى عملي معيدًا بكلية التعليم المستمر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بقسم العلوم والهندسة، وذلك لكورس إدارة الأعمال الخاص بخريجي كلية الهندسة، وكورس إدارة الموارد المالية للمهندسين.


الإسهامات المعرفية


حرصتُ على الاشتراك في مؤتمرات دولية للتعليم كما توليتُ تقديم ومناقشة ونشر الأبحاث في مؤتمرات دولية في مجال تعليم الرياضيات كما تمت مناقشة أبحاثي الخاصة في ندوات دولية كما عملتُ مراجعًا للأبحاث في مجال تعليم الرياضيات. وقد اشتركتُ في مؤتمرات داخلية لمناقشات التعليم كما نشرتُ أبحاث خاصة بالتعليم في مجال الرياضيات وقد حصلتُ على عدة جوائز ومنح، ومنها: منحة مؤسسة الـ (DAAD) والجامعة الألمانية، ومنحة القلعة، ومنحة الألفي، ومنحة (Cambridge Trust)، وكذلك وجائزة تقدير لجنة التحكيم الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وجائزة أفضل لوحة علمية ليوم البحث العلمي الجامعة الأمريكية بالقاهرة.


كما توليتُ مهمة تقديم الاستشارات التعليمية والاشتراك مع مجموعة من الباحثين والإداريين في تكوين برنامج لتشجيع القراءة وربطها بمهارات التعلم. اشتركت مع مجموعة من الباحثين في كتابة منهج تعليمي صحي خاص بالأمومة والطفولة.


المشاركة المجتمعية


عضو مجلس الكنيسة القبطية بالزمالك ( عضو اللجنة الهندسية ولجنة الرعاية )


عضو مجلس مؤسسة رؤية الحياه للتنمية


كما حرصتُ على الاشتراك في حفلات غنائية بدار الأوبرا المصرية ومسرح الجمهورية، و (Stuttgart Leaderhall). كما توليتُ إدارة المعسكرات الصيفية التعليمية بمصر وخارجها، وإدارة فريق من المتطوعين بها.