د / هارفي توفيق

مصر
محرر

السيرة الذاتية

المؤهلات العلمية والخبرات العملية


حصلتُ على درجة الدكتوراه في العلوم الطبيعية (Dr. rer. rat) في الفيزياء الحيوية والتجريبية من جامعة سارلاند (University of Saarland) بألمانيا. كما حصلتُ على الماجستير في العلوم (MSc) في التكنولوجيا الحيوية من المدرسة العليا للأساتذة في كاشان (Ecole supérieure de Cachan) بفرنسا،  وكذلك على بكالوريوس في العلوم (BSc) في الصيدلة من جامعة 6 أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب بالجيزة (MSA University) بجمهورية مصر العربية.


عملتُ مدرسًا مساعدًا في قسم الأحياء الدقيقة والمناعة في جامعة 6 أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب وكذلك صيدليّ بإحدى الوحدات الصحية التابعة لوزارة الصحة المصرية.


الإسهامات المعرفية


تهدفُ أبحاثي إلى تطوير وإنتاج شبيه صناعي لجدار خلايا الجسم داخل رقائق صغيرة (في إطار الميكرومتر: أصغر مليون مرة من المتر)، ودراسة تفاعل هذا الجدار مع بروتينات، أو جزيئات صغيرة، أو عقاقير. وخلال دراستي في مرحلة الماجستير، قمتُ بتطوير رقائق صغيرة تشبه البنكرياس في وظيفته؛ لتشخيص أمراض الدم، مثل: الملاريا، والأنيميا الهلالية (Sickle Cell Anemia)، وقد تم هذا البحث بالتعاون مع المركز القومي لأبحاث الدم بباريس. 


أما أبحاثي في الدكتوراه، فقد قمتُ فيها ببناء مجسم صناعي للتشابك العصبي (Synapses) في رقائق صغيرة، والتي يمكن أن تُستخدم أيضًا لدراسة عدة تفاعلات داخل الجسم، مثل: تفاعل الأجسام المضادة مع الخلايا المعادية. كذلك قد نشرت العديد من الأبحاث في مجال تصنيع الرقائق متناهية الصغر مع تطبيقات في مجال التكنولوجيا الحيوية.


تنمية الافراد


أشرفتُ على (3) من مشروعات تخرج طلاب كلية الصيدلة بجامعة العلوم الحديثة والآداب؛ حيث تتكون كل مجموعة بحثية من (3) طلاب، ومشرفٍ، ومشرفٍ مساعدٍ. كما عملتُ مدرسًا مساعدًا في نفس الكلية.


إسهامات بالمجتمع البحثي


أُشارك سنويًا في العديد من المؤتمرات الدولية بأوروبا؛ سواءً بتقديم محاضرةٍ، أو شرحٍ مبسطٍ لبعض الأبحاث.


المشاركة المجتمعية


تطوعتُ لتبسيط بعض الظواهر الفيزيائية الطبيعية لأطفال اللاجئين في ألمانيا.