هديل السماك

مصر
محرر

السيرة الذاتية

المؤهلات العلمية والخبرات العملية


منذ مايو من عام (٢٠١٧) وحتى الآن، أعملُ باحثًا بمرحلة الدكتوراه بمعهد ماكس بلانك لأبحاث القلب والرئة في مدينة باد ناوهايم، بألمانيا، في معمل بروفيسور ديدير ستانير (Prof. Didier Stainier). وفي أكتوبر من عام (٢٠١٥)، التحقتُ بمعهد ماكس بلانك للكيمياء البيوفيزيائية في جامعة جوتنجن بمدينة جوتنجن بألمانيا؛ حيث حصلتُ على الماجستير في مجال علوم البيولوجيا الجزيئية في عام (٢٠١٧). كما حصلتُ على درجة البكالوريوس من كلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية بالجامعة الألمانية بالقاهرة في عام (٢٠١٥).


الإسهامات المعرفية


ترتكزُ أبحاثي في الدكتوراه على فهم الآليات التي تنظم تجديد القلب في الزيبرافش (Danio rerio). وعلى وجه التحديد، أدرسُ دور عامل النمو البطاني الوعائي (Vegfc) في تنظيم تجديد القلب. يمتلك سمك الزيبرافش (Danio rerio) قدرة ملحوظة في تجديد القلب بعد الإصابة بذبحة قلبية، مما يجعله أداة مفيدة لفهم الآليات الجزيئية التي تنظم هذه العملية المعقدة، ويضعنا أمام آمال مستقبلية في ابتكار علاجات أفضل لتعزيز تجديد القلب لدى البشر بعد احتشاء عضلة القلب. وخلال الدكتوراه، ساهمتُ أيضًا في فهم كيفية إعادة الخلايا البطانية التاجية (coronary endothelial cells) تشكيل المنطقة المصابة في القلب، وكيف تؤثر هذه العملية على تجديد القلب، والذي تم نشره في المجلة العلمية (Developmental Cell). وبالإضافة إلى ذلك، أساهم في التحقق لمعرفة كيف للتحول الأيضي نحو تحلل السكر أن يعزز انتشار الخلايا العضلية القلبية ويجدد القلبُ. ومن ناحية أخرى، أتيحت لي الفرصة للتعاون في المنشورات في عدد من المجلات المرموقة، ومنها PLOS One ,PNAS)). كما حظيتُ بشرف الحصول على زمالة (Boehringer Ingelheim Fonds) التي تمول عمل الدكتوراه لمدة عامين.


تنمية الأفراد


ساهمتُ في الإشراف على بعض الطلاب خلال تدريبهم العملي. وكذلك المساعدة في الإشراف والتوجيه لطالبة في بداية دراستها لدرجة الدكتوراه. 


المشاركة المجتمعية


داومتُ على المشاركة بالأعمال التطوعية، التابعة للأنشطة الطلابية بالجامعة الألمانية بالقاهرة، والتي تهدف لدعم الأيتام، وتعليمهم، وكذلك تنظيم حملات الكساء، والغذاء.