إسراء جبل

مصر
محرر

السيرة الذاتية

المؤهلات العلمية والخبرات العملية


حصلتُ على الماجستير في العلوم البيولوجية في تخصص البيولوجيا الجزيئية من جامعة بون بألمانيا (Rheinische Friedrich-Wilhelms-Universität Bonn). كما حصلتُ سابقًا على دبلومة العلوم البيولوجية في تخصص علم وراثة الأحياء الدقيقة من جامعة طنطا بمصر، وكذلك على بكالوريوس العلوم في تخصص علم الأحياء الدقيقة والكيمياء من الجامعة نفسها.  


أعملُ حاليًا باحثًا مساعدًا تحت إشراف الدكتور ميشيل تسيمرمان في معمل أبحاث البيولوجيا الهيكلية والحاسوبية في المعمل الأوروبي للبيولوجيا الجزيئية (EMBL) في هايدلبرج بألمانيا. كما عمِلتُ باحثًا تقنيًّا تحت إشراف الأستاذ الدكتور ميلتوس تسيانتيس في معمل بيولوجيا التطور والوراثة النباتية في مركز أبحاث ماكس بلانك لعلوم النبات (MPIPZ) في كولونيا بألمانيا. وقد عملتُ باحثًا زائرًا تحت إشراف الأستاذ الدكتور ميشيل فراي (جامعة بون) في معمل الوراثة الجزيئية في جامعة شوكوروفا (Çukurova Üniversitesi) بتركيا، وذلك في إطار التعاون المشترك بين الجامعتين. كما عمِلتُ مساعدًا باحثًا تحت إشراف الأستاذ الدكتور كامل عبد السلام في معمل التكنولوجيا الحيوية بمعهد أبحاث أمراض النبات في مركز البحوث الزراعية بمصر.  


كيف ساهمت في توليد المعرفة؟


أثناء فترة التدريب التي قمت بها في منظمة (Global Crop Diversity Trust)، المعنية بإدارة بنوك الجينات والبذور حول العالم، ومنها: بنك سفالبارد في النرويج (Svalbard gene bank)، وبنوك مؤسسة (CGIAR) وذلك بالتزامن مع دراستي في جامعة بون، ساهمتُ في تطوير المنصة الإلكترونية جينيسيس (GENESYS)، والتي تم تأسيسها بهدف جمع المعلومات المتوفرة عن ما يقرب من (٩٠) نوعًا من نباتات المحاصيل؛ بهدف تمكين الباحثين القائمين على دراسة النبات من الحصول على العديد من المعلومات المُجتمعة تحت مظلةٍ واحدةٍ، يمكن الوصول لها عبر رابط المنصة: (https://www.genesys-pgr.org/). كما قمتُ بنشر مجموعة من المرجعيات في كتب نشرت من خلال دار النشر المعروف (Springer). وقد تم منحي مجموعة من الجوائز، ومنها: منحة الهيئة الألمانية للتبادل العلمي (DAAD - EPOS) لدراسة الماجستير، ومنحة جامعة فاخينينجن في هولندا لتمويل المدرسة الصيفية (GREEN GENETICS)، ومنحة جامعة سابينزا روما في إيطاليا، ومنظمة الفاو (FAO) لتمويل المدرسة الصيفية (GROW).