د / إلهام فضالي

مصر
الرئيسة التنفيذية لشؤون التنمية في قسم العلوم الفيزيائية و محرر

السيرة الذاتية

المؤهلات العلمية والخبرات العملية


أعملُ حاليًا باحثًا بمرحلة الدكتوراه في قسم علوم الفيزياء التطبيقية بجامعة أيندهوفن للتكنولوجيا في هولندا، وبتمويل من المفوضية الأوروبية (European Commission) وبفريق عمل البروفيسور إريك باكرز (Prof. Erik Bakkers) لتطوير المواد النانومترية خاصة أشباه الموصلات، ودراسة خصائصها الفيزيائية، والإلكترونية، والضوئية، والكهروحرارية؛ لاستخدامها في مجالات تطوير الدوائر الالكترونية والضوئية المدمجة (optoelectronic integrated circuits)، والحوسبة الكمية (Quantum Computing) بدءً من عام (2017) وحتى عام (2021). كما حصلتُ على درجة مزدوجة في ماجستير العلوم في علوم النانوتكنولوجي بتخصص الالكترونيات الدقيقة من جامعة لوفن الكاثوليكي في بلجيكا، وجامعة شالمرز للتكنولوجيا في السويد عام (٢٠١٥). وكذلك حصلتُ سابقًا على درجة بكالوريوس العلوم في هندسة الالكترونيات من الجامعة الأمريكية بالقاهرة بجمهورية مصر العربية عام (٢٠١٣). 


كما درستُ كطالب بكالوريوس زائر بقسم الهندسة الكهربية وهندسة الكمبيوتر بجامعة دريكسل في ولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لمدة صفين دراسيين كجزء من برنامج التبادل الطلابي مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام (٢٠١١). كما عملتُ باحثًا في مركز تكنولوجيا فيزياء الكم البحثي (Quetch: Quantum Technology Research and Development Center) التابع لقسم هندسة الفيزياء في جامعة دلفت للتكنولوجيا بهولندا، بالتعاون مع شركة مايكروسوفت في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، في مشروع دراسة وتصنيع حاسوبٍ كميٍّ (Quantum Computing) يعمل بمبدأ الحوسبة الكمية الطوبوغرافية (Topological Quantum Computing)، من عام (2015) وحتى عام (2017).


الإسهامات المعرفية


حصلتُ على منحة المفوضية الأوروبية في إطار برنامج إيراسموس موندوس لدراسة درجة الماجستير في علوم وتكنولوجيا النانو ضمن (٥) طلاب من بين (٢٠٠) متقدم. كذلك حصلتُ على منحة برنامج إعداد وتنمية القادة، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، لدراسة بكالوريوس العلوم في هندسة الإلكترونيات في الجامعة الأمريكية بالقاهرة. كما ساهمتُ في إعداد ومراجعة كتاب (دليلك للدراسات العليا في الخارج) الصادر من مؤسسة علماء مصر، مع مجموعة من الدارسين، والعاملين بالصناعة، والأساتذة العرب المقيمين في دول مختلفة.


وقد فزتُ بمنحة المركز البحثي الياباني (NTT Atsugi R&D) ضمن (٣٠) طالب من حول العالم لحضور مدرسة وورشة "International School and Symposium on Nanoscale Transport and phoTonics  at NTT Basic Research Laboratories (ISNTT-BRL)" في اتسوجي باليابان لعام (٢٠١٩). كذلك قد ساهمتُ في كتابة ونشر عدة أبحاث علمية في دوريات علمية دولية مثل Nature  و Nano Letters و ACS Nano، والمشاركة في أبحاث جماعية. والمشاركة أيضًا في العديد من المؤتمرات الدولية.


المشاركة المجتمعية


داومتُ على المشاركة بالأنشطة التطوعية والأنشطة الطلابية اللاصفية بالجامعة؛ فكنتُ متطوعةً في مؤسسة علماء مصر بقسميّ معامل علماء مصر لأساسيات البحث العلمي، وفريق الاستشارات الطلابية والمراجعة. وتضم المؤسسة مجموعة متنوعة من العاملين في مجالات البحث العلمي، والصناعة، وريادة الأعمال، والقانون، والعلوم الاجتماعية، والإنسانية. يعمل المتطوعون بها نحو نشر الوعي العلمي، والفكر التنموي، والمهارات البحثية، وذلك من خلال مدّ جسور التعاون والتبادل المعرفي بين الخبرات، والكفاءات العلمية والصناعية، داخل مصر وخارجها، وذلك بدءً من عام (2013) إلى الآن.


عملتُ ممثلًا للشباب لمدة عامين في قارة افريقيا بالانتخاب في برنامج تونزا، ضمن برنامج الأمم المتحدة للبيئة (TUNZA Youth Advisory Council- UNEP)؛ حيث قمت بتمثيل الشباب الافريقي في المؤتمرات الدولية الاجتماعات الوزارية، وذلك فيما يخص ملف التنمية البيئية، والحفاظ على البيئة خلال عامي (٢٠١١) و(٢٠١٢). كما عملتُ في مؤسسة (علشانك يا بلدي) للتنمية المستدامة فرع الجامعة الأمريكية بالقاهرة، بداية من عام (2008) وحتى عام (2011) 


إضافة إلى حصولي على منحة الوكالة الألمانية لعام (٢٠١٠)، للالتحاق بمدرسة نماء للتنمية المستدامة، بالتعاون مع كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة. كذلك وقد تم اختياري ضمن الوفد الممثل لمصر لحضور المؤتمر الدولي للجمعية الدولية لمصادر التعليم (International Education and Resources Network) في مدينة تونتى بهولندا عام  (٢٠٠٦).


كما أشارك حاليًا في مبادرة مقال علمي، والتي تضم الكثير من العلماء والباحثين العرب، من مختلف الجامعات والمعاهد البحثية بالعالم، وتهدف إلى تيسير ونقل ما تم التوصل إليه عالميًّا بالمجالات العلمية المختلفة إلى القارئ العربي.