دعاء صالح

مصر
محرر

السيرة الذاتية

المؤهلات العلمية والخبرات العملية


أدرسُ حاليًا بمرحلة الدكتوراه في تخصص علم الأحياء الدقيقة في جامعة هومبولت ببرلين في ألمانيا. وقد درستُ سابقًا العلوم الصيدلية في جامعة عين شمس بالقاهرة، كما حصلتُ على درجة الماجستير من الجامعة نفسها، وذلك في تخصص علم المناعة والأحياء الدقيقة.


كما عملتُ معيدًا بقسم الميكروبيولوجيا والمناعة بكلية الصيدلة في جامعة عين شمس، ثم مدرسًا مساعدًا. كما عملتُ سابقًا بمهنة الصيدلة.


الإسهامات المعرفية


ترتكز أبحاثي في الدكتوراه على استكشاف دور الأحماض النووية الريبوزية غير المرمزة (sRNA) في عملية الأمراض الخاصة ببكتيريا السالمونيلا، وذلك باستخدام تقنيات الهندسة الوراثية، وزراعة الخلايا، وأدوات المعلوماتية الحيوية. كذلك على استكشاف وسائل محتملة للتواصل بين البكتيريا بمساعدة تقنيات الفحص المجهري، والهندسة الوراثية، إلى جانب التقنيات المعملية المعتادة في مجال علم الأحياء الدقيقة. ويُعد هذا النوع من الأبحاث فرصة لإيجاد أهداف جديدة محتملة للعلاج المضاد للميكروبات.


تنمية الافراد


شاركت في تدريس عدة مقررات عملية متعلقة بعلم الأحياء الدقيقة، لطلبة بكالوريوس الصيدلة وذلك خلال عملي بجامعة عين شمس. كما شاركت في الإشراف على مشروعات التخرج الخاصة بطلاب البكالوريوس ببرنامج الساعات المعتمدة. كذلك ساهمت بإقامة تدريب صيفي لعدد من طلاب بكالوريوس الصيدلة على تقنيات زراعة الخلايا، وتوظيفها في أبحاث بيولوجيا العدوى.


المشاركة المجتمعية


شاركتُ بإعداد وإلقاء المحاضرات العلمية للمشاركين في القوافل الطبية التي تنظمها كلية الصيدلة بجامعة عين شمس، وذلك في إطار برامج إعداد المتطوعين. كما أشرفتُ على ورش العمل الطلابية في إطار المؤتمر الطلابي للعلوم الصيدلية. إضافة إلى إعداد المحتوى العلمي لبعض المنشورات التوعوية في مجال الصحة العامة بصفحة الفيسبوك الخاصة بإحدى الصيدليات الشهيرة بمصر. 


كما شاركتُ بإعداد وإلقاء بعض المحاضرات العلمية للصيادلة؛ بهدف دعم عملية التعليم الصيدلي المستمر. إضافة إلى المشاركات السابقة كطالبةٍ بالجامعة في القافلة الطبية التابعة لجامعة عين شمس وذلك بالفريق المسؤول عن المعامل. وكذلك في بعض الأنشطة والفعاليات الخاصة بجمعية "رسالة" الخيرية.