أندرو حبيب

مصر
محرر

السيرة الذاتية

المؤهلات العلمية والخبرات العملية


أعملُ باحثًا بالسنة النهائية لدرجة الدكتوراه في الفلسفة (Doctor of Philosophy)، في مجال علوم الحاسب (Computer Science)، في الجامعة التقنية بدارمشتات بألمانيا (The Technical University of Darmstadt)، بفريق عمل البروفيسور دكتور مايكل برادل (Prof. Dr. Michael Pradel). كما حصلتُ سابقًا على درجة الماجستير في علوم الهندسة (Master of Science in Engineering)، من الجامعة التقنية بكوبنهاجن بالدنمارك (The Technical University of Denmark).


وكذلك حصلتُ على درجة الماجستير في العلوم (Master of Science)، من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا بتروندهايم بالنرويج (Norwegian University of Science and Technology)، في مجال أمن البرمجيات والحوسبة المتنقلة (Security and Mobile Computing). إضافة إلى درجة البكالوريوس في العلوم (Bachelor of Science)، في علم الحاسبات (Computer Science)، والرياضيات (Mathematics)، من الجامعة الأمريكية بالقاهرة (The American University in Cairo) بجمهورية مصر العربية.


في عام (2019)، وكجزء من دراسة الدكتوراه، زرتُ معمل توماس ج. واتسون (Thomas J. Watson) للأبحاث التابع لشركة ((IBM في نيويورك بالولايات المتحدة، وتعاونت مع الفريق البحثي بمجموعة نماذج برمجة الذكاء الاصطناعي (AI Programming Models).


الإسهامات المعرفية


ترتكز أبحاثي على هندسة البرمجيات، ولغات البرمجة، وكيفية زيادة جودة البرمجيات، ورفع كفاءة المبرمجين عن طريق استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في المراحل المختلفة لعملية البرمجة، مثل: كتابة الأكواد (code writing)، والبحث عن الأعطال (bug finding)، والاختبارات (testing)، وتوثيق البرمجيات (documentation).


نشرتُ مقالات بحثية في دوريات لمؤتمرات علمية عالمية مرموقة في مجال البرمجيات، بالإضافة إلى عدة تقارير علمية. كذلك قد حرصتُ على جعل جميع البيانات التي أستخدمها في أبحاثي، وبالإضافة إلى التقنيات التي أنفذها-متاحة ومفتوحة المصدر؛ وذلك بغرض تعميم الفائدة، وتوسيع دائرة التطبيق، والاستفادة منها.


تنمية الأفراد


أتولى الإشراف على رسائل وأبحاث الطلاب بمرحلتيّ البكالوريوس، والماجستير، في جامعتي دارمشتات وشتوتجارت بألمانيا. بالإضافة إلى المشاركة في تقييم العديد من رسائل البكالوريوس، والماجستير.


عملتُ مدرسًا مساعدًا ومشرفًا لمادة اختبار وتحليل البرمجيات (Program Testing and Analysis) بجامعة دارمشتات. وحصلتُ مع زملائي على جائزة أفضل مدرس مساعد على مستوى الجامعة. كما عملتُ مدرسًا مساعدًا لمادتي هندسة أمان البرمجيات (Security Engineering)، وأساسيات قواعد البيانات (Fundamentals of Database Systems) بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.


إسهامات بالمجتمع البحثي


       أقوم بمراجعة وتحكيم المقالات العلمية المقدمة للنشر في دوريات مرموقة، ومنها: دورية هندسة البرمجيات (Transactions of Software Engineering).