د / أميرة متولي

مصر
محرر

السيرة الذاتية

المؤهلات العلمية والخبرات العملية


حصلتُ على درجة الدكتوراه في المناعة وعلم الأحياء الدقيقة من جامعة ميونخ التقنية بألمانيا. كما حصلتُ سابقًا على درجة الماجستير في البيولوجيا الجزيئية وبيولوجيا السرطان من جامعة هايدلبرج والمركز الألماني لأبحاث السرطان بألمانيا. وكذلك على درجة البكالوريوس في الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية من الجامعة الألمانية بالقاهرة.


أعملُ حاليًا باحثًا ومحاضرًا في قسم التغذية والمناعة بجامعة ميونخ التقنية بألمانيا، حيث أدرسُ دور بكتيريا الأمعاء في التسبب في الأمراض المزمنة، مثل: أمراض الأمعاء الالتهابية باستخدام تقنيات تحليل الجينوم عالي الإنتاجية؛ لمعرفة تأثير هذه البكتيريا على صحة الإنسان. كما عملتُ باحثًا زائرًا في معهد (A*STAR Bioinformatics Institute BII) بسنغافورة. 


 الإسهامات المعرفية


نشرتُ (7) مقالات علمية بالعديد من الدوريات، ومنها: (Nature Gastroenterology and Hepatology, Nature communications, Cell Host and Microbe, Gut, Inflammatory bowel disease, Cellular and Molecular Gastroenterology and Hepatology and Gastroenterology)


وقد حصلتُ على عدة جوائز، ومنها: (منحة الجامعة الألمانية بالقاهرة لدرجة البكالوريوس، ومنحة مؤسسة القلعة لدراسة الماجستير وجائزة "A*STAR" للدراسات العليا من الجامعة الوطنية في سنغافورة). 


تنمية الأفراد


توليتُ مهمة التدريس من خلال المحاضرات والإشراف على المعامل، لطلاب الجامعة بمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا، وذلك لمدة (8) أعوام، بداية من عملي معيدًا، ثم باحثًا، وحتى الآن، وذلك بجامعة ميونخ التقنية قسم التغذية والمناعة. كما توليتُ تدريب طلاب البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه، على البحث التقني.


إسهامات بالمجتمع البحثي


شاركتُ وألقيتُ محاضرات بالعديد من المؤتمرات المحلية، والدولية، في مصر، وأوروبا، والولايات المتحدة. أعملُ حاليًا مراجعًا لعدة مجلات، بما في ذلك مجلات (Microbiome, Gut and Inflammatory bowel disease)