د / أحمد الطوخي

مصر
رئيس تحرير

السيرة الذاتية

المؤهلات العلمية والخبرات العملية


حصلتُ على الدكتوراه في العلوم البيولوجية من جامعة هايدلبرج (Ruprecht-Karls- Universität Heidelberg) بألمانيا، وذلك بعد حصولي على الماجستير في علم الأعصاب من جامعة بون (Rheinische Friedrich-Wilhelms-Universität Bonn) بألمانيا، وكذلك بكالوريوس في العلوم الصيدلانية من جامعة عين شمس بمصر.


أعملُ حاليًا باحثًا في علم الاعصاب والصرع في جامعة توبنجن (Eberhard Karls Universität Tübingen)  بألمانيا. كما عملتُ معيدًا في كلية الصيدلة بالجامعة المصرية الروسية.


الإسهامات المعرفية


ارتكزت أبحاثي بمرحلة الدكتوراه وذلك من خلال العمل على الفئران على التعرف على مسارات غير معروفة من قبل لنشأة مرض التوحد، والقدرة على إنقاذ بعض أعراضه أثناء الطفولة، وبعد البلوغ، مثل: السلوك النمطي المتكرر، وتجنب العلاقات الاجتماعية. بينما ارتكزت أبحاثي بمرحلة الماجستير  على تحويل الخلايا الجذعية إلى نوع محدد من الخلايا العصبية في قشرة الدماغ، والتي سوف تُمهد الطريق لإجراء الاختبارات على الأدوية الجديدة، وذلك علي خلايا شبيهة لخلايا مخ الإنسان بدرجة كبيرة. 


كما نشرتُ (٥) مقالات في (Journal of Neuroscience Research, PloS One, Frontiers in Molecular Neuroscience). إضافة إلى كتابتي لفصلٍ في كتابٍ عن كيفيه انشاء فئران تحمل طفرات محددة في مستقبلات غاية في الأهمية في الخلايا العصبية، وتسمي (NMDA receptors)، والتي تصاحب طفراتها العديد من الأمراض العصبية، ومنها التوحد، والشيزوفرينيا، والإعاقة الذهنية.


وإضافة لما سبق، فقد تقدمتُ للحصول على تمويلٍ محليّ ودوليّ؛ لتنفيذ الخطط البحثية، كما حصلتُ على منحة لمدة (3) سنوات لدراسة الدكتوراه، والعديد من المنح الأخرى للذهاب إلى المؤتمرات العلمية بأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية؛ لنشر أحدث الأبحاث العلمية.


تنمية الافراد


أشرفتُ على الرسائل العلمية الخاصة بالعديد من طلاب مرحلتي البكالوريوس، والماجستير، كما توليت تدريس علم الأحياء الدقيقة لمدة عام لأكثر من (٣٠٠) طالب بمرحلة البكالوريوس في كلية الصيدلة.